الأربعاء، 2 يونيو 2010

الزراعه العضويه(الفصل7)مكافحة الأفات

الفصل السابع
مكافحة الآفات
الأسس العامة لمكافحة الآفات
من الضروري قبل مكافحة أي آفة معرفة تاريخ حياتها وسلوكها وعادتها وطبائعها والظروف التي تناسب معيشتها وتكاثرها وذلك للعمل بقدر الإمكان على عدم توافر هذه الظروف في البيئة المحيطة وحتى يمكن إجراء المكافحة والحشرة في أضعف أطوارها . وتؤثر مجموعة من العوامل المناخية و الطبيعية في المكافحة الطبيعية للآفات.
(الزميتي م1997 والسعدني 2000م و الديب 2000م).
ومن العوامل المناخية الحرارة والرطوبة والرياح والأمطار والضغط الجوي تؤثر على حياة ونمو وتكاثر الحشرة.
ومن العوامل الطبيعية الأخرى المؤثرة الجبال والبحار وطبيعة التربة حيث أن بعض الحشرات يفضل التربة الخفيفة والبعض يفضل التربة الجافة.
كما أن الأعداء الحيوية تعتبر من العوامل الطبيعية المؤثرة على أعداد الحشرات ومن هذه الأعداء الحيوية المفترسات والطفيليات ومسببات الأمراض (بكتريا ـ فطر ـ فيروس) ويجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الآفات تلتهم بعضها البعض مثل الدودة القارضة.
المكافحة المتكاملة للآفات
تعرف على أنها الاستخدام المتنوع لطرق المكافحة بأنواعها كما تعرف طبقاً لمنظمة الزراعة والغذاء ( (FAO1967 , على أنه نظام لإدارة الآفة يكون مقروناً بالبيئة المصاحبة وعشيرة الآفة . ويوظف به كل التقنيات المناسبة بطريقة متوازنة بقدر الإمكان لإبقاء مستويات عشائر الآفة دون مستويات الضرر الاقتصادي. وتطبيقات المكافحة المتكاملة لا تعني بالضرورة إدخال المبيدات وهذا لا ينقص من حق المبيدات في مكافحة الآفات عند الحاجة أو الضرورة إليها ويمكن تقسيم طرق المكافحة التطبيقية المتكاملة (الزميتى م1997 والسعدني 2000م والديب 2000م) إلى:
أولاً : المكافحة الميكانيكية.
ثانياً : المكافحة الزراعية.
ثالثاً : المكافحة التشريعية.
رابعاً : المكافحة الحيوية.
خامساً : المكافحة الكيماوية.
أولاً : المكافحة الميكانيكية وتشمل:
1- التنقية باليد.
2- إقامة الحواجز عن طريق الخنادق.
3- القضاء على العائل وذلك بجمع الأجزاء المصابة وإعدامها حرقاً.
4- استخدام الحرارة المرتفعة (التسخين).
5- استخدام الحرارة المنخفضة.
6- استعمال مصائد لجذب الحشرات.


ثانياً : طرق المكافحة الزراعية:
- توفير الظروف الملائمة لنمو النبات طبيعياً.
- التخلص من مصادر العدوى : تنظيف الحقل من المخلفات عامل هام في المكافحة الزراعية فالمخلفات الزراعية والحشائش من أهم مصادر العدوى للمحصول.
- ترك الأرض بور: وجد أن ترك الأرض بدون زراعة لفترة طويلة تقل الإصابة.
- استنباط واختيار الأصناف المقاومة : استخدام الأصناف المقاومة من أهم مقومات الزراعة العضوية وذلك لمقاومة الآفات والحشرات.
- تعتبر الدورة الزراعية من العوامل الرئيسية لإيجاد نوع من التباين لتوزيع العمل والتكاليف كما تعتبر العامل الهام والأساسي للتغلب على الإصابة بآفات التربة الحشرية أو المرضية.
- الزراعة المختلطة: في الزراعة العضوية التجارية يفضل زراعة خليط من أصناف. واستخدام عدة أصناف يكون لها بطبيعة الحال تفاوت في درجة تعرضها للإصابة. أحياناً يمكن زراعة خليط من محاصيل في هيئة حزام أو خطوط متبادلة أو شرائط متبادلة.
- استخدام مستخلصات النباتات: استخدام مستخلصات لنباتات معينة قد يساعد على زيادة قدرة بعض المحاصيل على مقاومة بعض الأمراض. ومن قديم الزمن يستخدم البصل والثوم وفجل الحصان لمقاومة الأمراض الفطرية.
ثالثاً: المكافحة التشريعية
أوضح السعدني (2000م) أن المكافحة التشريعية تتم بسن القوانين بحظر استخدام المبيدات. والحجر الزراعي الداخلي والخارجي في المواني والمطارات تهدف لمنع التحول المعروف سلوكياً للحشرة إلى أن تصبح آفة عند دخولها البلاد دون إدراك الخطورة ما يحدث من دخولها دون أعدائها الطبيعية وهو الأمر الذي تلاحظه بالنسبة لجميع حالات الآفات الزراعية المعروفة.
رابعاً: المكافحة الحيوية
قد يعبر اصطلاح المكافحة الحيوية عن استخدام الأسمدة العضوية والأسمدة الحيوية والمستخلصات النباتية واستخدام سلالات مقاومة وخلافة لزيادة قدرة النبات على المقاومة كتعبير شامل . أما في هذا الجزء فهو يختص باستخدام الأحياء الطبيعية بمعنى استخدام المفترسات أو المتطفلات والمتسببات المرضية ضد الحشرات واستخدام المضادات ضد الفطريات.















شكل (7): يوضح صور لبعض المفترسات التي يمكن استخدامها في المكافحة الحيوية .
خامساً: المكافحة الكيماوية
المبيدات الحشرية أو مبيدات الآفات المرضية غير مسموح باستخدامها في الزراعة العضوية لأضرارها البيئية وخطرها على صحة الإنسان كما سبق ذكره. ولكن توجد بعض المعادن والكيماويات تستعمل لمكافحة الآفات المرضية والحشرات مثال ذلك سلكات الصوديوم (سلكات الصوديوم الرباعية) وأي مركبات سلكاتية. أو مسحوق الصخور المحتوى على السليكا.
ومن المعادن الأخرى المصرح باستعمالها في الزراعة العضوية معدن الكبريت والنحاس وتستعمل ضد الأمراض الفطرية ويلزم أن يكون استعمالها محدوداً وعند الضرورة خوفاً من تراكم عنصر النحاس في التربة إلى درجة إحداث سمية للنبات أو الكائنات الدقيقة كذلك الكبريت قد يؤثر على بعض الحشرات النافعة.
كذلك يستعمل ملح برمنجنات البوتاسيوم عند الضرورة كمادة مطهرة ومثبط لنشاط الفطر. وفي بعض الحالات يسمح باستخدام محلول الصابون والزيوت المعدنية والنباتية لمقاومة بعض الآفات مثل المن كذلك يستخدم تربة الطحالب (تربة دياتوميه) عادة تستخدم لمقاومة الحشرات الأرضية الزاحفة وحشرات المخازن والمادة تحتوى أساساً على السلكا.



الاتجاهات الحديثة لمكافحة الآفات والحشرات
من أهم هذه الاتجاهات الحديثة هو استخدام الجاذبات الجنسية (الفرمونات) و كذلك التعقيم الشمسي.
ومن مميزات الفرمونات في المكافحة أنها مواد غير سامة ومتخصصة للآفة ولا تحدث تلوث للبيئة كما أنها ليس لها تأثير سام على الأعداء الطبيعية من طفيليات أو مفترسات . أما التعقيم الشمسي فمع الاهتمام المتزايد بالحفاظ على البيئة وعلى صحة الإنسان مع منع استخدام المدخنات ومبيدات الآفات المستخدمة لتطهير التربة ولإيجاد طرق بديلة غير كيماوية لمكافحة الآفات المسببة لأمراض النبات و الكامنة بالتربة وكذلك النيماتودا علاوة على مقاومة الحشائش وبذورها فإن الطرق البديلة هو استخدام الطاقة الشمسية في تعقيم التربة .

هناك 9 تعليقات:

  1. افضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    لن تعاني بعد الآن من الحشرات والزواحف المنزلية بأعتمادك على المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بجدة التي توفر لك اقوى خدماتها بأستخدام المبيدات الفعالة والمستوردة واعتمادا على العمالة المحترفة والتي تقوم بالخدمة بمهارة فائقة الى جانب توفير اقل الاسعار بكافة خدمات المكافحة حيث المنزل افضل شركة مكافحة العته بجدة, مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة, مكافحة ثعابين بجدة, مكافحة صراصير بجدة
    افضل شركة مكافحة العته بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  2. شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة

    , للقضاء على حشرة البق,و بصورة كُلّية, نقدم لكم شركة بق الفراش بالمدينة المنورة ,حيث نستخدم افضل انواع المبيدات الحشرية , في التخلص من البق بشكل نهائي من خلال عمالة متخصصة في مكافحة البق و الحشرات, نقدم خدمة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة لتجنب اضرار الحشرات و الامراض التي تسببها ,فنقوم باستخدام احدث الوسائل في التخلص من الحشرات بشكل نهائي
    تواصلوا معنا الان للحصول على الخدمة فوراً

    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة العته بمكة
    اتصل بنا لكى تستطيع القضاء على كافة الحشرات و خاصة حشرة العته حيث اننا شركة مكافحة العته بمكة التى تضمن لك افضل النتائج عند اتصالك بنا و الحصول على خدمة رش حشرات بمكة الخدمة التى نعمل من خلالها على القضاء على جميع الحشرات الظاهرة و الغير ظاهرة بمنزلك فنستطيع ان نوفر لك منزل خالى تماما من جميع الحشرات التى تسبب لك الازعاج
    رش مبيدات بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  4. كما ان الاستعانة الحصول علي شركة عزل خزانات بجدة الكويت ، الكثير من المشاكل نجيل صناعى للفلل بالاتفاق سباك هاو شركة تجهيز ملاعب تسليك المجاري و مشاكل معلم المنيوم شاطر الصحي ان يقوم المشكلة شركة تنظيف كنب بدبي احضرته الوضع فنى كهرباء منازل بالكويت سرعان توفير للتخلص شركة نقل اثاث بالكويت أي ان تتواجد تسليك مجاري بالكويت

    ردحذف
  5. المباني من ادوار شركة نظافه بدبي الشقق مشكلة شركة نظافه بعجمان حيث انه للعميل شركة نظافه بالشارقة الواجهة نتيجة إلى فنى كهرباء منازل فى الكويت وجود رافعات شركة تسليك مجاري فى الكويت الخاصة بتنظيف الواجهات شركة تنظيف كنب بابخار بجدة توفر شركات المباني شركة عزل خزانات بجدة دبي خيالي وسوف تجد افضل شركة تنظيف شقق بجدة

    ردحذف

  6. المنزل هو اهم واولى الاماكن التي يجب علينا الاهتمام والاعتناء بها والحفاظ على ننظافتها دائما
    فالمنزل النظيف هو دليل على نظافة افراد البيت الذين يعيشون به واليكي بعض النصائح
    من المهم جدّاً قبل البدء بتعطير المنزل الحرص على تهويته جيّداً والتخلّص من الروائح القديمة العالقة عبر تجديد الهواء
    وفتح الشبابيك والنوافذ لعمل مجرى من الهواء، بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن الشروع بتعطير المنزل
    اولا في الصباح تهوية الغرف جيدا وفتح الشبابيك لدخول الشمس وتغيير هواء المكان
    ثانيا ترتيب كل شئ بمكانه ةتنظيمه حتئ يظهر المنزل بمنظهر انيق ومرتب
    ثالثا المطبخ يجب التخلص من بواقي الاطعمه اول باول حتى لا تنتشر الجراثيم ويجب تنظيف الاواني جيدا اول باول
    رابعا جمع الملابس المتسخه ووضعها بالمكان المخصص لها
    خامسا تنظيف الحمامات دائما ووضع المعطر بها وتغيير مناشف الحمام كل يوم حتى يصبح نظيف دائما
    من اهم المسئوليات التي تقع على عاتق سيدة البيت هي نظافه البيت وتنظيمه وترتيبه كي تنعم الاسرة بصحه جيدة
    شركة مكافحة البق بجدة
    شركة مكافحة البق بجدة
    وراحه نفسيه لجميع افراد المنزل فدور الام او سيدة البيت هو الاهتمام بالنظافه اليوميه للبيت التي تعيش بداخله مع اسرتها
    فنظافه البيت تمنع الميكروبات وانتشار البكتيريا والجراثيم فالبيت وهذا يعود على افراد البيت بالصحه
    والوقايه من الاصابه بالامراض او التعرض لانتشار البكتيريا او الجراثيم
    وقد أثبتت الدراسات بأنّ تعطير المنزل ووجود الروائح المنعشة تعمل على تحسين مزاج أفراد الأسرة
    وتزيد من هدوء الأعصاب وتساعدهم للوصول للنوم الهادئ، ومن هذه الروائح المنعشة التي يُنصح بها،
    رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال والبانسون والبابونج بالإضافة إلى اللافندر
    ولتعطير المنزل جيداً ينصح باستخدام البخور العربي والذي تم استخدامه منذ القدم وتعطير كافة أرجاء البيت به

    https://www.soqor-dammam.com/pest-control-in-jeddah/

    ردحذف
  7. شركة تسليك مجاري بالاحساء
    شركة تسليك مجاري بالاحساء تعمل على توفير أفضل فريق عمل على مستوى المملكة العربية السعودية يستطيع العمل تحت أي ضغوط وفي أي ظروف بيئية نظراً لتدريبهم من قبل متخصصين في مجال تسليك المجاري، إلى جانب ذلك يتم قيام الشركة بتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات التي تعمل على التسليم بشكل قوي، إلى جانب العمل على تطهير المكان من أي ميكروبات بواسطة أفضل المواد المعقمة.

    ردحذف
  8. مكافحة النمل الابيض بالاحساء
    شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء تعتبر من أفضل الشركات العاملة في ذلك المجال، حيث تعمل الشركة على تقديم عدد من الأساليب الحديثة والمتطورة والتي من خلالها يتم التخلص من النمل بشكل نهائي، فالشركة تعمل على توفير أحدث المواد الحشرية المصرح باستخدامها من الصحة العالمية وذلك تأكيدا على اهتمام الشركة بالصحة العامة، تلك المواد يتم استخدامها من قبل فريق العمل ومن خلالها يتم التخلص من النمل الأبيض بصورة نهائية.

    ردحذف
  9. مكافحة صراصير ابوظبي
    نحن متخصصون فى مكافحة الحشرات ابوظبي بأقل الاسعار التى تناسب جميع طبقات المجتمع فلا تقتصر أسعارنا على طبقة معينه كما سوف تحصل على افضل ابادة فورية ونهائية لجميع الحشرات التى تعمل على ازعاجك لذا يمكنك الان التواصل معنا حيث اننا متميزون فى مكافحة الحشرات ابوظبي و مكافحة صراصير ابوظبي و مكافحة الابراص ابوظبي
    مكافحة الابراص ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف